القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

معلومات عن فراشة الملك او الفراشة الملكية

تعرف على الفراشة الملكية عن قرب


هل تجولت يوما في إحدى المنتزهات وقد لاحت في الأفق فراشة استثنائية بديعة المنظر؟ أجل تلك هي فراشة الملك الملقبة بالفراشة الملكية. تعد فراشة الملك أكثر الفراشات جمالا في العالم، فهي تضم بين جناحيها أجمل الألوان وتطير معلنة عن قدوم ملكة الفراشات. تعيش الفراشة الملكية في أمريكا الشمالية وتهاجر سنويا إلى المكسيك حيث تجد الدفء والأمان.

فراشة الملك

معلومات عن فراشة الملك

يطلق على فراشة الملك اسم فراشة حشائش اللبن، ذلك لأنها تتغذى فقط على حشيش اللبن أو الصقلاب خاصة في مرحلة اليرقات لما فيه من الفيتامينات اللازمة لتكون فراشة جميلة متوجة.
تنتمي فراشة الملك إلى فصيلة الحورائيات وهي كبيرة الحجم يتراوح طول جناحيها من 9.5 إلى 10 سنتيمترا. دائما ما تجدها في الأراضي الزراعية والحدائق وحتى جوانب الطريق.

وصف فراشة الملك

هي فراشة تتمتع بمزيج ساحر بين اللون الأحمر والبرتقالي مع عروق سوداء ويوجد بقع بيضاء على أطراف جناحيها. عندما تنطلق للطيران تشبه النوافذ الزجاجية الملونة.
يتشابه كلا الذكر والأنثى في المظهر لكن العروق السوداء تصبح أكثر سمكا على جناحي الأنثى، أضف إلى ذلك امتلاك الذكر لأكياس صغيرة على أجنحته الخلفية.

موطن فراشة الملك

يعيش فراش الملك في أمريكا الشمالية وينقسم فيها الملوك إلى شرقيين وغربيين، حيث ينتشر الملوك الشرقيين في كندا والسهول الكبرى ويعيش الغربيون غرب جبال روكي.
يوجد العديد من الملكات في البرتغال وإسبانيا وهاواي وأستراليا ونيوزيلاندا، كما تنتشر في آسيا خاصة الفلبين والهند وسريلانكا ونيبال وتم العثور عليها أيضا في شمال إفريقيا.

الفراشة الملكية

دورة حياة فراشة الملك

تمر فراشة الملك بثلاثة أطوار وصولا إلى الملكة البالغة، تبدأ الأطوار بمرحلة البيض، حيث تضع الأنثى البيض على نبات الصقلاب على مدار خمسة أسابيع.
يبدأ الطور الثاني للفراشة وهو اليرقة التي تأكل قشر البيض قبل أن تلتهم أوراق نبات الصقلاب وتمر بخمسة مراحل داخلية يتغير فيها شكلها وطبيعتها خلال 16 يوما.
تأتي مرحلة الخادرة وهي الطور الثالث وتتدلى فيها الفراشة رأسا على عقب وهي مربوطة بجذع شجرة. يستمر هذا الطور حوالي أسبوعين حتى تخرج لنا ملكة الفراشات.

مقال ذات صلة: تفاصيل فراشة الرخام ومعلومات غريبة عنها

هجرة الفراشات الملكية

لا تستطيع الفراشات الحياة في الطقس البارد للولايات المتحدة لذلك تهاجر جنوبا وغربا كل خريف أملا في الوصول بسلام إلى المكسيك.
تهاجر الملايين من الفراشات الملكية في مشهد يراه الآلاف من الناس سنويا، حيث تقطع مسافة طويلة تبلغ 2500 ميل وقد يهلك منها الكثير خلال تلك الرحلة.

الخطر الذي يهدد حياة الملوك

تتعرض الفراشات الملكية للتهديد بسبب قطع الناس لأشجارهم السنوية من أجل بناء الطرق والمنازل والمزارع، كما أن استخدام مبيدات الأعشاب قد يطيح بالصقلاب، الأمر الذي يهدد حياتها بالفعل.
أضف إلى ذلك استخدام البشر للمبيدات الحشرية التي تفتك بالحشرات، والتغيرات المناخية التي قد تؤثر في تكاثر وهجرة الفراشة الملكية وتنعكس عليها سلبا.


حقائق مدهشة عن الفراشات الملكية


  • يستخدم الذكور خاصية الروائح الزكية لجذب الإناث.
  • لديها قدرة مرئية خارقة فهي ترى الأشعة فوق البنفسجية التي لا يستطيع البشر رؤيتها.
  • تحمل السم بين أحشائها بسبب اعتمادها الأساسي على نبات الصقلاب الأمر الذي يزعج أعدائها كثيرا.
  • للفراشات 12 ألف عين تستطيع بها تحديد مكان الزهور.
  • لها حاسة شم قوية تمكنها من شم الرحيق عن بعد.
  • لها مستقبلات دقيقة في أقدامها من أجل عملية التذوق.


كيف نحافظ على فراشة الملك؟

توعية الناس وتشجيعهم على عدم قطع الأشجار وزراعة الكثير من النباتات والحشائش في حدائقهم، الأمر الذي يجعل الفراشة الملكية في أمان وسلام.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات