القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

تعرف على فوائد عشبة المورينجا للجنس والاعصاب والكبد والامساك

عشبة المورينجا وفوائدها

عشبة المورينجا

عـشـبـة الـمـورينجـا عُـرفت منذ القـدم لما لها مـن فـوائد لا تعـد ولا تحصى. وهي من الأشجـار التـي تنمـو مرتفعـة عـن سطـح الأرض بعدة أمتار قـد تصل إلي عشرة أمتار, كما أنها تحتفظ بأوراقها طول العام.

عشبة المورينجا وعلاقتها بالهند:

تنمو عشبة المورينجا فـي المناطق الاستوائية, فموطنها الأصلي هو بـلاد الهند. وتـوصف بـأن لهـا القدرة على النمـو بشكل سـريـع. لكن يمكن زراعتها فـي أماكن مختلفـة أيضًا, نظرًا لقدرتها العـاليـة علـي التكيف مـع الظـروف البيئية المختلفـة. حيث يمكنها أن تنمـو معتمدة على مياه المطر, وفي البيئات الصحراوية.
كما عرفها العالم العربـي كما فـي دولة السـودان والحجـاز ومصـر.

مقال ذات صلة: الطريقة الصحيحة لزراعة شجرة المورينجا في المنزل

فوائد عشبة المورينجا

الأجزاء المستخدمة من عشبة المورينجا:

لحسـن الحـظ أن هـذه الشـجـرة تجـود بـكل مــا لديـهـا, فـمن الممكن استخدام الثمار,الأزهـار, الأوراق, الساق, البـذور والجـذور. وهـذه الميـزة تعطـي تنوع كبير فـي طـرق الاستـخـدام وتتسـبب فـي تنـوع الوصفات.

ما هو طعم عشبة المورينجا؟

عشبة المورينجا لا تحتوي علـى أي  طعم قـوي أو منفـر. فلها طعـم هادئ, محبب, فهي تشبه في طعمها الشاي الذي اعتدنا علي تنـاوله.

طرق استخدام عشبة المورينجا: 

توجد العديد مـن الوصفـات التي تسمح لنا باستخدام عشبة المورينجا بشكل متنوع, من أشهرها شاي المرينجا.

 بعض وصفات عشبة المورينجا:


  1. أوراق الـمـورينجـا  يتـم طحنهـا للحصـول علـي مسحـوق يشبـه الشاي. يتم إضـافـة المـاء السـاخن إلـي ملعقـة صغيرة مـن مسحـوق المورينجا, فيصبح كوب ساخن من شاي المورينجا جاهز.
  2. كمـا يمكن إضـافته إلـي عصـائر الفـاكهـة بأنواعهـا دون حـدوث أي تغير في المذاق المعتاد.
  3. يـمكن اسـتـخـدام الأوراق الخـضـراء لعشبـة  الـمورينجـا كبـديل للسبانخ ويطهى بنفس الطريقة.
  4. تـستخـدم السـيقـان فـي عـمل حسـاء ذو مـذاق عنـي وبـه العـديـد من الفوائد.
  5. كمـا يتميز الزيت المـسـتـخـرج مـن بـذور الـمـوريـنـجـا بـتـنـوع الاستخدامات, حيث يتم استخدامه في أغراض الطهي بالإضافـة إلي الأغراض التجميلية للبشرة والشعر. 

كمـا ثبت أن البـذور تستطيع التخلـص مـن عنصـر الزرنـيـخ الـسـام والشوائب الموجودة في الماء ليصبح صالح للشرب.

المورينجا

فوائد عشبة المورينجا:

تعتبر المورينجا أحـد كنوز الطبيعة المهداة لنا من الخالق عز وجل, فهي تحتوي علـى مجموعـة متنوعـة من العناصر الغذائية  وبتركيز عالي في جميع أجزاء النبات.

أولاً مجموعة الفيتامينات:

  • فيتامين سي ( C):

 وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة, التـي تسـاعد فـي تقويـة جهاز المناعة, تمنع تكون الخلايا السرطانية, لقدرته علي التخلص مـن الـشـوارد الـحـرة أو الـجـذور الحـرة ( Free Radicals ).
وتحتوي علي تركيز أعلي بسبه مـرات مـن ما هو عليه في  ثمار الموالح. كما يساعد علي سهولة امتصاص الحديد.

  • فيتامين أ (A):

وهـو أيضًـا مـن مضـادات الأكسـدة. وله دورة فـي الحفـاظ علـي صحة العين وتحسين الإبصـار. وله دور في زيـادة قـدرة الجـسـم علـي مكافحـة العـدوى. ويوجـد فـي المورينجا  بتـركيـزات عالية تعادل عشر مرات  نبات الجرز.

ثانيًا المعادن:

  • الحديد (Fe):

وهـو أحـد المعـادن التـي يحتـاجها الجسـم بكميـات كبيـرة لتكوين الهموجلوبين اللازم  لنقل الأكسـجين فـي الدم. حيث تـوفـر عشبة المورينجا معدن الحديد بكميـة تفـوق ما توفره السبانخ بمقدار 25 مرة.


  • الكالسيوم (Ca): 

هو عنصر هام يتكون منـه العظـام والأسنـان, كما يحتاجه الجسم فـي التفـاعلات الكيميائية  للجاهز العصبي والعضلي. ويتوفر في المورينجا بمقدار 17 مرة أكثر من الحليب.

تـذكـر العديـد مـن المصـادر فوائد عشبـة المورينجـا, فمنها ما تم إثباته, منها ما يزال البحث العلمي يعمل علي التحقق من صحته.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات