القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

معلومات وحقائق مذهلة عن فراشة مونارش

تعرف على ملكة الفراشات فراشة مونارش

تعتبر فراشة مونارش من أكبر أنواع الفراشات، ولهذا النوع الفريد عدة ألوان حيث تتميز بألوانها الجذابة البرتقالي والأسود، ويوجد هذا النوع من الفراشات بشكل كبير في أمريكا الشمالية، كما أنها تنتشر على نطاق واسع على المحيط الهادي من ناحية الجنوب.


هجرة فراشة مونارش

تقوم فراشة مونارش بالهجرة في آخر فصل الخريف، حيث تأتي من الولايات المتحدة متجهة إلى المكسيك لقضاء فصل الشتاء لتحتمي من البرودة وتشعر بالدفء.

تقوم الفراشات الملكية باستغلال مجموعة الرياح الحرارية، التي تصعد لأعلى وذلك لكي تعينها على قطع العديد من المسافات الطويلة، تقوم هذه الفراشات بقطع مسافة 80 كيلومتر، حيث تتجمع بعد استمرار شهرين من الرحلة في منطقة واسعة تشبه الغابات.

مسار هجرة فراشة مونارش

يعتقد الكثير من العلماء أن الفراشات تطير جنوباً، وهذا الأمر يتم عن طريق برمجة جيناتها، وقد قام بعض العلماء بالتجارب لكي يختبروا طريق هذه الفراشات التي تتخذه دائماً خلال جولتها كل عام.

كانت تنص التجربة أنهم يأخذوا مجموعة معينة من هذه الفراشات، ويذهبون به إلى منطقة تقترب من عاصمة واشنطن، ويكون في منطقة الساحل الشمالي الولايات المتحدة، فقامت هذه الفراشات بالرجوع لنفس المنطقة واستقرت بالمكسيك.


الأوصاف البيولوجية لفراشة مونارش

تتميز أجنحة فراشة مونارش باللون البرتقالي، كما تحيط بها مجموعة من الخطوط ذات اللون الأسود، وتوجد بها بعض البقع البيضاء المستديرة الشكل.
كما أن الحدود الخارجية لهذا النوع من الفراشات، يكون لونه أسودا ويمثل صفين فقط، هذه الصفوف يكون لونها أبيض اللون، أما جسدها الخارجي فيكون أسود، ومن الممكن أن يلحق بجسمها بعض النقط ذات اللون الأبيض.

مقال ذات صلة : تعرف على انواع وعائلات الفراشة النطاطة واهم سلوكياتها

كم تبلغ المسافات التي تقطعها فراشة الملك؟

هذا النوع من الفراشات له القدرة على قطع مسافات كبيرة يمكنها أن تصل إلى  4000 كيلومتر، كما أنها من الممكن أن تقطع مسافات أطول، فهي تشتهر برحلتها الطويلة.

وتقوم فراشة مونارش بالهجرة عن طريق شمال الولايات المتحدة وكندا في فصل الشتاء من ناحية الجنوب، وبعد ذلك تصل للمكسيك وتبلغ عدد المجموعة المهاجرة منها حوالي 100 مليون فراشة من هذا النوع.
 أجيال فراشة الملك

عندما يأتي فصل الربيع يتم تزاوج هذا النوع من الفراشات، كما أنها تقوم بعملية الإلقاء وتكون حوالي 400 بيضة، ولا يمكنهم العودة مرة أخرى إلى دولة أمريكا الشمالية.
يذهب الجيل الأول من قطيع الفراشات  ناحية الشمال ويقوم بقطع مسافة 1000 كيلومتر، على نفس مسار أبويه الذين كانوا يسيرون عليه خلال رحلتهم الماضية.
 يقوم الجيل الثاني بقطع نفس المسافة، فيقوم بالاتجاه ناحية الشمال، ثم يرجعون بعد أكثر من أسبوع فلا يقومون بالذهاب للمنطقة التي يكون فيها الأجداد، وهي المنطقة الأصلية.

أما الجيل الثالث من الفراش الملكي يقوم برحلة أثناء وقت الصيف، فيرجعون مرة أخرى، وفي هذه المرة يصلون للمنطقة الأصلية التي يوجد فيها القطيع الذي يتبع الفراشات الموجودة في المنطقة الشمالية من المكسيك.

غذاء فراشة الملك

تتغذى الفراشات الملكية على نبات الصقلاب، فهو يمثل الغذاء الرئيسي لليرقات ويمتاز هذا العشب بالسمية حيث تستغله الفراشة لصالحها ضد أعدائها.

هل فراشة مونارش مهددة بالانقراض؟ 

يهدد تغير المناخ الهجرة السنوية للفراشة الملكية من خلال تأثير الظروف الجوية في المناطق الباردة ومناطق التكاثر الصيفي. يمكن أن يكون الشتاء أكثر برودة والصيف أكثر حرارة وجفاف لها.
كما أن القطع الجائر للأشجار واستخدام المبيدات العشبية من شأنه تقليل نطاقها وخفض أعدادها مما يعرضها لخطر الانقراض.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات